وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي

نبذة عن وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي




تعتبر وحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي من الوحدات المُهمة في كلية المنصور الجامعه ، ُتسهم بشكل كبير بوضع السياسات الإستراتيجية العامة للكليه ، أسست هذه الوحدة عام 2008 ، واخذت على عاتقها تطبيق جميع البرامج التي تصب في تحقيق إدارة الجودة الشاملة ، ومن أهم أهدافها هو السعي المُستمر لضمان وتحسين جودة التعليم الجامعي.

وفي اطار سعي الكليه الدؤوب للحصول على الاعتماديه الدوليه حصلتكلية المنصور الجامعة على عضوية مؤسسة كليات ادارة الاعمال الدولية الـ (AACSB) الدولية لوضع الخطط والبرامج التي من شأنها تحسين أدائها وجودة التعليم فيها ومواكبة التطورات العلمية والتقنية لتلبيةمتطلبات سوق العمل في مختلف المجالات ، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات , وبرمجة الكمبيوتر، وإدارة الأعمال ، والمحاسبة ، والخدمات المصرفية.


الخطط والاهداف والتوجهات الاستراتيجية لوحدة ضمان الجودة والاداء الجامعي:

تنبع الخطط والاهداف والتوجهات الستراتيجيه لقسم ضمان الجوده من فلسفة الكليه التي تستند في رسم رؤيتها المستقبلية ورسالتها الإستراتيجية بمدى المساهمة في تحقيق أهدافها ، وذلك من خلال اعتماد مجموعة من الاجراءات لتحقيق التناسق مع منهج العمل المؤسسي في الكليه , ويتم ذلك من خلال ما يأتي :

  • الإرتقاء بمستوى أداء الكليه وتعزيز قدراتها العلميه على المستويات كافه من خلال ضمان تطبيقهـا لأنظمــة ومعــاييـر الاعتـمــاد وضمان الجودة الوطنيه المعتمده من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي تتفق مع معايير منظمات الاعتماد في الدول المتقدمة .
  • السعي نحو نشر ثقافة الجودة بين منتسبي الكليه والتشجيع على القيام بالدراسات وعقد المؤتمرات والندوات واللقاءات وورش العمل في مجال الجودة والاعتمادية والموضوعات ذات الصله.
  • العمل على حث الاقسام العلميه ودوائر الكليه كافه على تطبيق معايير منظمات الاعتماد العالمية من خلال الانضمام والارتباط مع منظمات الاعتماد المعروفة عالميا وبحسب تخصص كل منها كاتحاد كليات ادارة الاعمال (AACSB) اوهيئة الاعتماد الأكاديمي للتخصصات الهندسيه(ABET)ووضع مقاييسها العلمية لتلبية طموحات الكليه الكبيرة وسعيها نحو التميّز والتنافس بالالتزام بأرقى المقاييس في الاعتماد وضمان الجودة.
  • اعتماد التقويم الذاتيSelf Assessmentالمتبنى من قبل منظمة اليونسكو كأساس لتحليل البيئه الداخليه والبيئه الخارجيه ومواطن الضعف والقوه في ضوء التحديات والفرص المتاحه امام الكليه عموما وامام كل قسم بشكل خاص.
  • التعرف على مستويات الأداء وقياس التغييرات في أداء الأقسام المختلفة لمعرفة مديات ومستويات الجودة والاعتمادية المتحققه فيها من خلال اعتماد استمارة الوصف الاكاديمي ونماذج المقررات الدراسيه , حيثتلتزم الكليه باستمرارية مراجعة الأداء وعلى جميع المستويات وفي جميع المناحي والمسارات وتقييمها واستخدام النتائج لتحديد مناطق الخلل ووضع الحلول المناسبة لتحسين جودة الأداء.
  • دراسة حاجات سوق العمل من التخصصات العلمية الجديدة والعمل على وضع الخطط والاستراتيجيات من اجل تنفيذها من خلال تقويم مــُخرجات الكليه من قبل مؤسسات سوق العمل ، عن طريق اشراك تلك الجهات في مجالس استشاريه وعقد ورش العمل المشتركة باستمرار ومناقشة مخرجات الكليه والعمل على تطويرها في ضوء حاجات سوق العمل .
  • التأهيل والتطوير الذاتي لخريج الكلية لتحمل المسؤولية وولوج سوق العمل بكفاءه من خلال دورات وبرامج التعليم المستمر ومركز التدريب والتطوير الوظيفيلاتخاذ القرار الصائب والمساهمة في خدمة المجتمع.
  • مساعدة الطلبة على تخطي المشكلات التي تعيق نجاحهم في التعلم والتعليم وتقدمهم التعليمي والتربوي.
  • دعم وحث اعضاء الهيئة التدريسيه والباحثين في الكليه الى الاهتمام الواسع بابحاثهم العلميه للوصول الى المستوى المطلوب في جودة التعليم والأبحاث العلمية.
  • العمل على تنظيم واقامة وحضور المؤتمرات والندوات والورش الخاصة بالجودة للوقوف على آخر المستجدات العلمية.
  • تلتزم الكليه التزاماً راسخاً بتعزيز الأدوار القيادية الفردية والمؤسسية التي تدفع العجلة العلميه والاكاديميه لها ، مع الإيمان العميق بالاحترافية والمسؤولية والإبداع لكل منتسب للعمل بروح الفريق الواحد .



20682

اتصل بنا:

موقعنا على الخارطة:

ابقى على تواصل:

العراق - بغداد - الكرادة - ساحة الاندلس

07852100100

07752100100